منتديات مادور ستار
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 كيف تربى طفلا ذكيا؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين
Admin


المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

كيف تربى طفلا ذكيا؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تربى طفلا ذكيا؟؟   كيف تربى طفلا ذكيا؟؟ I_icon_minitimeالأحد أغسطس 10, 2008 11:50 am

كيف تربي طفلا ذكيا ؟



طفل الثالثة يكتسح عالم التكنولوجيا فيلعب ويتعلم من الحاسوب
غرفة الألعاب والأنشطة .. بين ممارسة ألعاب ذكية وتنظيم برامج مليئة بالمواد الجاذبة وصفات المنزل ونوعية المواد التي تساعد طفلك على الانطلاق وحب التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة وكيف تتعامل مع أعماله كي لا تحبطها .. كان ذلك ما تناولناه في الحلقة السابقة .

أما في هذه الحلقة فنقدم لك عزيزي المربي بعض الأنشطة التي تسعدك أنت وطفلك وتساعده على تدريب حواسه وتنمية قدراته العقلية ثم ننطلق في عالم من الإلكترونيات لنتعرف على ما يمكن أن يتعلمه طفل ما قبل المدرسة في جهاز الحاسوب.

1- أنشطة للوالدين:

لتنمية المهارات الحركية :
ارسم دائرة أو شكل بيضاوي على الأرض بالطباشير ثم أطلب من الطفل أن يمشي فوق الخط مباشرة القدم تلو القدم حتى يستطيع ذلك بشكل متوازن ثم شجعه على القيام بذلك وهو يحمل كوبا من الماء دون أن ينسكب أثناء المشي أو جرس دون أن يدق أو يحمل فوق رأسه كيسا من الفول دون أن ينزلق .

2- لتنمية حساسية الحواس لدى طفلك عليك القيام بقص قطع متوافقة من القماش من أنسجة متنوعة المخمل والحرير والشيفون والقطن والمخطط القطني وعندما يقوم الطفل بالتعرف على القطع عن طريق اللمس والنظر اعصب عينيه ودعه يحاول ذلك عن طريق اللمس فقط .

3- ضع بعض الأشياء في كيس من الورق ثم اطلب منه التعرف على هذه الأشياء باللمس قبل إخراجها من الكيس .

4- لتنمية الإدراك البصري يمكنك إحضار مجموعتين من شرائح الألوان ووضع كل واحدة فوق قطعة من الورق المقوي لعمل توافق الألوان .

يستطيع طفل ذو عامين أن يقوم بتوفيق الثلاثة ألوان الأساسية وبعد ذلك يمكن إضافة ظلال متعددة لكل لون لتصبح اللعبة أكثر صعوبة ومع زيادة مهارة الطفل يستطيع أن بتعلم الأطفال في مدارس مونتسوري توفيق وترتيب 64 ظلا لونيا .

وأخيرا في لعبة تذكر الألوان حيث نعرض للطفل لونا ما ثم يذهب إلى الغرفة الأخرى ليختار اللون من بين كومة كبيرة من الألوان .

5- احضر 4 زجاجات تشبه زجاجات الدواء من الزجاج المعتم واحدة قطارة وداخل الأولى ضع عصير ليمون والثانية خلا والثالثة ماء وسكر ا والرابعة عصير فواكه مركزا وضع قليلا من كل زجاجة بالقطارة على لسان الطفل واطلب منه التعرف عليه إذا كان حلوا أو حامضا فمعظم الأطفال يفرحون عند تذوق المواد الحامضة أو القابضة.

6- لتنمية القدرات السمعية لدى الطفل خذ ملاحة صغيرة فارغة أو صندوقا من الكرتون فارغا وضع فبه زوجا من مواد مختلفة مثل الرمل والحصى والأرز والصخر وغيرها من المواد التي تحدث ضوضاء عند هزها ثم يقوم الطفل بتوفيق الأصوات أولا ثم بعد ذلك يرتبها حسب علو درجة الصوت .

7- يمكن القيام باللعبة نفسها بإحضار 6 زجاجات بلاستيك أو زجاجة صغيرة بحيث تغطى بالورق 3 منها بلون ما والأخريات بلون أخر ثم أمل واحدة من كل لون بالبهارات ذات الرائحة النافذة .. غط الزجاجات ودع الطفل يشم ثم يوقفهم عن طريق الرائحة ويمكن إضافة المزيد إذا أتقن الطفل التعرف على الأنواع الأولى.

8 – يمكن تعديل هذه الطريقة كي تساعد الطفل على تعلم الأنواع المختلفة من الأشياء فمثلا:
يمكن شراء أو جمع مجموعات من أملاح المعادن الرخيصة وتعريف الطفل على أسمائها وكذلك ترتيبها حسب درجة القساوة أو تجميعها تحت مسميات أخرى.

9- يمكن استخدام بطاقات اللوتو بأنواع مختلفة لتعليم الطفل أشياء عن الحيوانات .. عن طريق ألعاب التوافق أولا ليعرف أسماءهم ثم بعد ذلك تصنيفهم حسب مكان المعيشة.

10- حتى يتعلم الطفل المزيد عن نفسه يمكنه أن يستلقي فوق لوح كبير من الورق وترسم مخططا حول جسده بقلم رصاص سميك ثم يقوم بتلوين ملامحه وملابسه ثم يقطع بالمقص بالحجم الطبيعي .

11- ولزيادة قدرة الطفل على الملاحظة بمهارة دعه يستخدم زجاج النافذة للرسم بدلا من الورق فيرسم الأشياء التي يراها عبر النافذة بالألوان ويتعلم بنفسه دروسا سهلة من خلال المنظور والأشكال والأحجام المقارنة والتراكيب.. وسوف يستمتع بعد ذلك بتنظيف النافذة بمحلول تنظيف تجاري يستمتع الأطفال الصغار في مدارس مونتسوري بما يختارونه من الأنشطة ( الحياتية) ويمكنك ترتيب وتهيئة معظم هذه الخبرات بسهوله في البيت, فمثلا يمكنك أن تعطي لطفلك وعاءين بلاستيك وإبريقا صغيرا وإسفنجة وفوطة صغيرة ومريلة ثم تشرح له خطوة خطوة كيف يرتدي المريلة ويملأ الإبريق بالماء في الحوض ويحمله إلى الطاولة ويملأ أحد الوعاءين الصغيرين بالماء جيدا ثم يبلل الإسفنجة بالماء ويعصرها ويستخدمها لغسل قمة الطاولة أو الأرضية ثم يتخلص من الأوساخ في الحوض الثاني ويبللها مرة أخرى من الوعاء الأول وعندما ينتهي من ذلك يجب عليه إفراغ الوعاءين في الحوض الكبير وتجفيفهم بالفوطة ووضعهم والمريلة في أماكنهم ولمزيد من التنوع يمكن استخدام نفس الإجراءات والأدوات لتحميم الدمية مع إضافة فرشاة للحك وكذلك غسل تنشيف الأطباق أو تنظيف الأشياء الأخرى القابلة للغسيل . ويستمتع الأطفال بهذه القصة ويكررونها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://madaurstar.ahlamontada.net
 
كيف تربى طفلا ذكيا؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
madaurstar :: الـمنـتديــات الثقافية و الترفيهية :: منتدى عالـم الأسـرة و الطفـل-
انتقل الى: