منتديات مادور ستار
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 درس 3 الحالات الباطنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
drogba
عضو ستار


المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

درس 3 الحالات الباطنية Empty
مُساهمةموضوع: درس 3 الحالات الباطنية   درس 3 الحالات الباطنية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 14, 2008 7:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
درسنا اليوم عن حالة فقدان الوعي
تقسم من حيث االتعريف الى :
حالة الاغماء :ويعرف بأنه فقدان الشعور الوقتي المتسبب عادة بقلة جريان الدم في الدماغ والناتج من انخفاض ضغط الدم الشرياني

أشكال من الإغماء
1- الإغماء الشائع: بعضهم يحلو له أن يسميه الإغماء الحميد، على عكس الخبيث، حيث يحمل لصاحبه مخاطر ضئيلة، وسببه رد فعل عصبي يؤدي إلى توسع في أوعية الدم الطرفية، مما يدفع إلى تجمع قدر كبير من الدم في الأطراف على حساب رصيد المخ، ومن ثم إلى عجز عن تلبية حاجة النسيج العصبي إلى الأوكسجين، ولهذا لا غرابة أن نعلم أنه غالبا ما يحدث هذا الإغماء والمصاب قائم على قدميه، وقلما أو ربما يستحيل حدوثه وصاحبه مستلق على ظهرة.
إن هذا الشكل من الإغماء يصاحب سماع أخبار سيئة، أو رؤية مناظر ذات انطباع كريه مؤلم لدى المصاب، ترتبط بتجاربه وتربيته وثقافته وعاداته، كما يحدث عند رؤية الدم مثلا أو رؤية قتيل أو مصاب أو عملية جراحية أو وخز إبرة.
وأحيانا يكون الجو الحار سببا في توسع البساط الدموي في الأطراف، فيتدفق الدم إلى جلد الساقين والذراعين والبدن، فيما يقل بالرأس وغيرها.
عند ذلك يشعر المصاب بالغثيان والدوار، ويتصبب منه العرق البارد، ويحس بضعف عام، وربما أصيب بالقيء أو بالرغبة بالتقيؤ على الأقل.
والناظر إلى المصاب يراه شاحب الوجه، مصفر الجلد، وقد تصبب منه العرق، وتصدر عنه حركات لا إرادية، وتتسع حدقة عينيه ويصبح نبضه سريعا ضعيفا.
بعدها ينتهي الأمر بسقوط المصاب على الأرض فاقدا الوعي، وقد يثير السقوط شعورا انفعاليا لكنه في الواقع يصبح هو العلاج التلقائي للإغماء الشائع، لأن الدم يعود إلى التدفق بوفرة في أنسجة المخ، ويعود المصاب إلى وعيه بعد فترة وعلى الرغم من أن الإغماء الشائع لا يحدث للإنسان وهو مستلق على ظهره، إلا أن هناك حالات استثنائية قد يكون الأمر بعكس ذلك، وهذا ما يحدث مع المرأة الحامل التي قد تغيب عن الوعي وهي مستلقية بينما تفيق وهي واقفة، وكذلك شأن المتبرع بالدم الذي يشعر أحيانا بالدوار والإغماء وهو مستلق على ظهره عند التبرع، غير أن هذا أمر يعود إلى رد فعل نفسي، وليس لخلل وظيفي، لأن الإغماء يداهم المتبرع قبل أن يستنزف منه الدم أو وربما قبل أن تنغرز الإبرة في وريده أصلا.
إن إسعاف المصاب في مثل هذا الإغماء لا يتطلب أكثر من مجرد رقاده على ظهره، وخفض الرأس عن مستوى القدمين مع بعض كلمات من التشجيع فقط.
2- إغماء الجيب السباتي:
في الشريان السباتي الذي يعبر الرقبة ليغذي الرأس يقع جيب يسمى الجيب السباتي، في موضع قبل تفرعه إلى الشريان السباتي الخارجي والشريان السباتي الداخلي.
ويتزود هذا الجيب بمستقبلات عصبية في جداره، حساسة لضغط الدم داخل الشريان، فإذا ما زادت حساسية المستقبلات العصبية أو إذا ما داهم تصلب الشرايين جدار الشريان والجيب فإن أي مساس بهذا الجيب يولد ردة فعل عصبية تؤدي إلى الإغماء بسبب هبوط مفاجئ في ضغط الدم.
إن هذا الأمر قد يحدث مع حركة تدليك خفيفة لدى بعضهم أو قد تحدث لكبار السن الحريصين على ارتداء القمصان ذات الياقات الضيقة المنشأة إذا ما أرادوا تحريك رؤوسهم عند التفاتة مفاجئة.
ومن هنا كانت النصيحة لكبار السن أن لا يرتدوا الياقات الضيقة المنشأة.
إن هواة الرياضة وبخاصة المصارعة المعروفة باسم الكاراتيه، بالإضافة إلى رجال العصابات أو الجنود الفدائيين يعرفون أن ضرب الخصم على الرقبة بجانب اليد يؤدي إلى طرحه فيغمى عليه، وهذا هو إغماء الجيب السباتي.
3- إغماء الوقوف المفاجئ:
من المألوف أن يشكو البعض من الدوار عند النهوض المفاجئ من السرير، بل ربما يصل إلى حد الإغماء، وهذا أمر يتكرر حدوثه مع الذين يتعاطون عقاقير علاج ضغط الدم المرتفع، أو فقر الدم، أو مرض القلب، إذ تظهر عليهم أعراض مماثلة لأعراض الإغماء الشائع.
4- إغماء مرضى القلب:
مرضى القلب معرضون للإغماء لأسباب شتى، سواء بسبب خثرة في صمامات القلب أو ثقب في حاجز القلب.
5-إغماء مرضى الصدر:
مرضى الصدر عرضة للإغماء أيضا، ذلك لاحتمال عجز الدم عن تروية المخ وتزويده بالقدر الكافي من الأوكسجين.
6-إغماء البوال:
قد يصاب إنسان ما بدوار وغثيان عقب التبول ليلا، مما يدعو البعض للاعتقاد بأنه نوع من إغماء الوقوف، لكنه إغماء سببه تفريغ المثانة، وحدوث ردة فعل عصبية، كما أن هذا الشعور ينتاب المريض إذا أفرغت مثانته أو أفرغ سائل من صدره أو بطنه.
7- الإغماء المزيف:
بعض الناس قد يستجدي عطف الآخرين أو يلجأ إلى الهروب من موقف محرج باصطناع الإغماء، لكن التفريق بين الإغماء الحقيقي والمزيف سهل جدا، حيث لا صفرة في الوجه، ولا شحوب ولا عرق يتصبب من الجلد، كما أن المصاب لا يفيق من إغمائه بوقوعه أرضا، ويقاوم فتح عينه عند الكشف عليه، بل يداوم على التظاهر بفقدان الوعي ما دام هناك حضور من الناس --
أما في الحالات الاخرى ، فينتج الإغماء عما يلي :
- الوقوف بسرعة
- ادوية ارتفاع ضغط الدم ودقات القلب اللانظامية
- فرط التعرق الذي يؤدي إلى فقد الصوديوم والجفاف
- فرط التعب
- تلقي أخبار مزعجة أو التعرض لضغط غير متوقع أو غير إعتيادي ، كمنظر للدم مثلاً
ويحدث الانخفاض السريع في ضغط الدم والذي يدعى بـ " انخفاض الضغط الوضعي " ، حين يقف الشخص بسرعة بعد ان كان في وضع الجلوس أو الانحناء . وكلنا يمر بهذه التجربة بدرجة طفيفة ، فنشعر بدوار أو إغماء بسيط يزول خلال ثوان . ولكن حين يصل الأمر إلى اغماء تام أو غشية ، يصبح أكثر خطورة . وغالباً ما يحدث ذلك بعد حمام حار أو لدى الاشخاص الذين يتناولون أدوية لضغط الدم
إسعاف حالة : الإغماء
لمساعدة المريض مدد جسمه على الأرض، أو فوق أريكة، مع جعل ساقيه في مستوى أعلى من القلب لمساعدة تدفق الدم إلى المخ.
ـ قم بتحرير أي ملابس ضاغطة على جسمه، خصوصا في مناطق العنق والصدر والخصر.
ـ اعمل على توفير الهواء كفتح النوافذ، أو قم بالتهوية على وجهه، ولا تدع الموجودين يلتفون حوله.
ـ إذا لم يستعد المريض وعيه خلال فترة قصيرة، قم بفحص حالته ومراقبة حركة التنفس.
ـ اطلب من أي شخص قريب منك استدعاء سيارة الإسعاف

حالة الغيبوبة



وهي حالة فقدان الوعي والتي لايمكن ايقاض المريض منها اي درجة فقدان وعي عميق .
اسباب الغيبوبة :1.في الدماغ كحالات الشدة على الرأس أو حالات النزف في الدماغ أو سرطان الدماغ أو التهاب الدماغ أو السحايا . واخيرا الصرع


2. امراض اضطرابات التمثيل كاليوريا (عجز الكليتين) أو داء السكري او عجز الكبد .
3. التسمم اما بالكحول او العقاقير المخدرة كالمورفين
تحتاج حالات الغيبوبة أو فقدان الوعي إلي متابعة طبية (ما عدا حالات الغيبوبة نتيجة الخمور والسموم أو الغيبوبة البسيطة أو حالات الصرع التي تم تشخيصها من قبل).


* أسباب حدوث الغيبوبة:
- إصابات الرأس.
- الإرهاق الشديد، عدم القدرة علي النوم.
- نوبات الصرع.
- الصدمات.
- هبوط القلب.
- عدم انتظام ضربات القلب.
- غيبوبة السكر.
- نقص الجلوكوز في الدم.
- التسمم من العقاقير (مثال: المسكنات، مضاد التشنجات، المعادن الثقيلة، مضادات الاكتئاب... الخ).
* الرعاية المنزلية:
- في حالة نوبة الصرع (مع شخص آخر) يجب القيام بتخفيف الملابس عن هذا الشخص، اجعله يستلقي علي الأرض ومحاولة حمايته من أية إصابات أثناء النوبة وذلك عن طريق نقل أي أثاث بجواره أو أي شيء يمكن أن يؤدي إلي إصابة المريض أو إصابة من يحيطون به. بالرغم من أن هذه الحالة مزعجة لكن نادراً ما يحدث أية خطورة في حالات الصرع. في حالة فقدان الوعي الشديد في نوبة الصرع، يفضل حمل أي شيء يشير إلي أن هذا الشخص مريض بنوبات الصرع (وذلك في حالة حدوث النوبة في أي وقت بعيداً عن المنزل) ويجب محاولة تجنب
الأسباب التي قد أدت إلي حدوث نوبة صرع من قبل.
- أما بالنسبة لحالات(فقدان الوعي) التي تنتج عن أمراض القلب، فيجب تغيير الروتين اليومي للحياة ومحاولة الاسترخاء قدر المستطاع لتقليل الشد العصبي. يجب أن يتعلم المريض كيفية قياس ضغط الدم واستشارة الطبيب في إمكانية تغيير نظام العلاج.
علاج الغيبوبة
1. المحافظة على الوظائف الحيوية بالترتيب الآتي:
1. مجرى التنفس بوضع المصاب على جنبه مع خفض رأسه وإزالة أي معوق لمجرى التنفس من الفم..
2. مشاهدة التنفس وهل يوجد أم لا، هل هناك صعوبة في التنفس وهل هناك زرقة؟ ثم بدء الإنعاش القلبي الرئوي.
3. تحسس النبض فإن لم يوجد يبدأ الإنعاش القلبي.
4. قياس الضغط
5. قياس الحرارة
2. السؤال عن التاريخ المرضي من المرافقين:
1. هل عنده بول سكري أو مرض ارتفاع ضغط أو صرع.
2. هل هناك أدوية يأخذها، أو هناك أدوية مهدئة في المنزل.
3. هل تعرض لإصابة في الرأس.
4. آخر مرة تناول طعام ونوعه
5. المبيدات الحشرية الموجودة في المنزل.
3. تحريك المريض بصورة منتظمة، مع وضع قطرة ومرهم للعين للحفاظ عليها.
4. التغذية عن طريق الأنبوبة الأنفية المعدية.
5. علاج السبب مثل إعطاء السكر لهبوط الجلوكوز في الدم.
اذا طالت الغيبوبة اكثر من 12 ساعة يجب ادخال القسطرة الى مثانة المريض ,مع اخذ التحوطات الواجبة ثم هيء السوائل المغذية لاعطائها بالوريد اذاطالت الغيبوبة اكثر من 2_3 يوم فيجب استعمال التغذية بواسطة انبوب المعدة . ولايجوز اعطاء المخدرات كالمورفين او البثدين ويمكن اعطاء المهدئات البسيطة عند حدوث حركات تهيجية عند المريض .
وبعد معرفة السبب الرئيسي للغيبوبة يمكن اعطاء العلاج المفيد للحالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس 3 الحالات الباطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
madaurstar :: منتدى الطب و الصحة :: منتدى الدروس الصحية-
انتقل الى: