منتديات مادور ستار
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 درس (1) الامراض الباطنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
drogba
عضو ستار


المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

درس (1) الامراض الباطنية Empty
مُساهمةموضوع: درس (1) الامراض الباطنية   درس (1) الامراض الباطنية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 14, 2008 7:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






هذا الدرس عن احدى حالات الامراض الباطنية التي قد يتعرض لها اي شخص طفل او بالغ او شيخ , وسوف اوضح الاسباب والعلاج لتلك الحالة وهي



حالةالسعال :




التعريف :


هو من اكثر امراض الجهاز التنفسي , والسعال قد يكون بنوبات قصيرة مؤلمة ومكتوم جزئيا اي يحاول المريض عدم السعال قدر امكانه هذا مانجده في مرض ذات الجنب الذي يرافق عادة مرض ذات الرئة كما قد يكون السعال سهلا ومصحوبا بالقشع اللين كما في مرض توسع القصبات او يكون بنوبات بحيث لايؤدي الى نتيجة بل يجهد المريض كما في التهاب القصبات المزمن والربو القصبي , بصورة عامة تزداد شدة السعال في اوقات الليل وكذلك عند الاستيقاض صباحا وكذلك فأن حدته تزداد مع تأثر الحرارة والجو , وقد يأخذ السعال اشكال خاصة في بعض الامراض مثل السعال الديكي او عند شلل الحبال الصوتية .


اسباب السعال :_


1. الانفلونزا او الحصبة والسعال الديكي .




2. التهاب البلعوم , التهاب القصبات الحاد المزمن , ذات الرئة , وذات الجنب . 3. امراض الحنجرة كالتهابها او سرطانها . 4. التدرن . 5. الربو القصبي . 6. التدخين الذي قد يسبب سعالاً مزمناً لا يتوقف إلا بتوقف التدخين.
7. وجود حساسية من بعض المواد، مثل الدخان وحبوب اللقاح والغبار أو الأبخرة الكيماوية أو من فرو القطط أو الحيوانات الأليفة، وغير ذلك كثير. 8. الأدوية قد تسبب بعض الأدوية المستخدمة في علاج القلب وارتفاع ضغط الدم سعالاً مزمناً،



يستشار الطبيب عند الإصابة بأي من الحالات التالية:


ـ تلون البلغم باللون الأصفر أو الأخضر. ـ صدر صفير أو حشرجة عن التنفس. ـ ارتفعت درجة حرارة جسمك. ـ نقص وزنك دون تدخل منك. ـ إن أصابك التعرّق ليلاً. ـ عند ظهور دم في البصاق.


العلاج


السعال الجاف هو مؤلم وغير مفيد فيمكن معالجته باستنشاق الابخرة او اعطاء العقاقير المثبطة للسعال مثل الكودائين , اما السعال المصحوب بقشع وخاصة اذا كان بكميات كبيرة فيجب تشجيعه واعطاء المقشعات وذلك لتليين القشع . شرب الماء بكميات وافرة، وتناول مغلي النباتات العطرية كالبابونج والنعناع، أو استنشاق البخار، تناول حلوى صلبة، ليمون مع العسل، نعناع، كافور، العسل وشراب السكر. وهي مفيدة لأنها تغطي النسيج المخاطي ومستقبلات السعال القريبة من الحلق أو تقي من تهيج المستقبلات في المجرى التنفسي. * مخدر موضعي مثل ليدوكابيين أو بنزوكايين: على شكل حبوب مص، أو غرغرة، أو بخاخ. وقد تؤدي هذه المعالجة إلى نمنة موضعية، تخدر موضعي، اضطراب المعدة، إسهال، قلة الشهية، أو حساسية زائدة. * .


* مضادات الهستامين


لتجفيف الإفراز وتقليل حجم البلغم، وبذا يبقى ممرَّ الهواءِ واسعاً. تعتبر هذه الأدوية ممنوعة على المرضى الذين يعانون ضغط العين، قرحة هضمية، تضخم البروستاتا، انسداد عنق المثانة، كبار السن، ضعاف البنية. وقد تسبب كوابيس عند الأطفال وتهيجاً عصبياً غير عادي. * مزيلات الاحتقان: تقلل الاحتقان في الأنف أو الحلق، وتخفف من المخاط النازل في الحلق، إلا أنها قد تسبب زيادة في ضغط الدم، خاصة في الأطفال، وقد تسبب الأرق، أو التهيج، أو الرجفة.


من مضاعفات السعال المستمر الشديد:


ـ فتق العمليات الجراحية الموجودة. ـ ضرر في العمليات المشتركة في عملية السعال. ـ تفلت البول، وهو ما يسبب هزيمة نفسية. ـ تمزق أو كسور في الضلوع، أو تمزق عضلات البطن، تمزق في الأوردة القريبة، تمزق في الطحال، أو فتق، أو مشاكل في الرقبة. ـ آثار عصبية: صداع، هبوط الضغط، غيبوبة، صدمة مخيّة، عدم انتظام دقات القلب، ارتفاع ضغط الدم الوريدي، هبوط ضخ القلب، وتوقف القلب. ـ يساعد على انتشار الجراثيم من شخص مريض إلى شخص سليم.



الوقاية :

1. علاج العامل المسبب 2.استشارة الطبيب بااقرب وقت 3.اتباع تعليمات الصحة باأخذ اللقاحات 4.العناية الصحية واتباع الاساليب الصحية في الاماكن المزدحمة كوضع منديل او استعمال الكمامة على الانف 5.العناية الشخصية بالجسم 6. الابتعاد عن العوامل النفسية الصعبة للحفاظ على مناعة الجسم 7. التغذية الجيدة


حفظكم الله جميعا وحماكم من اي مرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس (1) الامراض الباطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
madaurstar :: منتدى الطب و الصحة :: منتدى الدروس الصحية-
انتقل الى: